الرابع متوسط
صفحة 1 من اصل 1
الرابع متوسط
الرابع متوسط
اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية
السّنة الدراسيّة:06/07
النص:
إني لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي ، يهتم بالمحافظة عليه، قدر اهتمامه بالغذاء المعدي، فما الروح أقل شأنا من الجسد . فلماذا نحافظ على مطالبه، ونحفل بها ،ولا نحفل بمطالب الروح ؟!
إن إفطارك كل يوم ، يزيد جسمك قوة و نشاطا ،ولا ريب في أن إقامة الصلاة في وقتها ، تزيدك حيوية وسعادة ، فلا رجل مستقيما ما لم يمارس هذا الغذاء الروحي .
(فاطلبه كل يوم في صلتك بربك ، تستقم لك الحياة ) ،وتقوى على أن تخدم أمتك ومجتمعك ، ولا تدعه يفتك يوما ، فتضيع فرصة ذهبية فتندم ، ولات ساعة مندم .
واعلم أن سعادتك في حياتك ،تعتمد على استقامتك وعملك ،فذلك ما يعينك على أداء واجباتك ، فإن فاتك شيء منها ، فإن أحدا قادرا على رد ما فات .
وحين تسلك هذا السبيل وأنت موقن بأنه طريق الفلاح ،فإنك تفيد نفسك ووطنك ، وتحيا سعيدا في دنياك وآخرتك .
*************************************
اقرأ النصّ بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه
* البناء الفكري: 3 ن
1- -فيم يتمثل الغذاء الروحي حسب النص؟
2 - اشرح العبارتين : نحفل بها – لا ريب .
3 - استخرج من النص أضداد الكلمات الآتية : الخمول – فتور .
* البناء الفني: 3 ن
1- استخرج أسلوبا إنشائيا من النص .وحدد أداته والغرض منه .
2- استخرج استعارة من السطر الأخير في النص .اشرحها وبين نوعها .
* البناء اللغوي : 7ن
1- اكتب أول جملة مركبة في النص كاملة .
- اكتب كل تفرع فيها في سطر وحده .
- حدد نوع كل تفرع فيها مع التعليل .
2- حول ما بين حاضنتين إلى المثنى المذكر (فاطلبه .....يفتك يوما ) .
3- استخرج من النص :
حال مفرد: ...........................................
حال جملة: ...........................................
*- الوضعيّة الإدماجية: 7ن
في فقرة لا تتجاوز الثمانية أسطر ،صف صديقك وصفا ماديا ومعنويا .موظفا تقنية الوصف وجملة ورد فيها المفعول به تفرعا، واستعارة مكنية .
عن أستاذ المادة: ..........***********************************************
***********************************************
شبكة التقويم للاختبار
*- البناء الفكري:
1- يتمثل الغذاء الرّوحي حسب النص في إقامة الصلاة في وقتها (1 ن)
2- الشرح: - نحفل بها: نهتم بها (0.5ن) - لا ريب: لا شكّ (0.5 ن)
3- الأضداد: الخمول : ضدّها النشاط (0.5 ن)// الفتور: ضدّها القوّة (0.5 ن)
* - البناء الفنّي:
1- الأسلوب الإنشائي:
فاطلبه كل يوم في صلتك بربك .....أداته: الأمر(إنشاء طلبي) / الغرض منهك النصيحة ( 1.5 ن)
ولا تدعه يفتك.....أداته: الأمر (إنشاء طلبي) / الغرض منه النصيحة والحث
واعلم أن سعادتك في حياتك .......أداته: الأمر((إنشاء طلبي)/ الغرض منه: التنبيه
2- الاستعارة: تسلك هذا السبيل (0.5 ن)
نوعها: تصريحيّة (0.5ن)
شبّه هذه النصائح والتوجيهات بالسّبيل(الطريق) يسلكه الإنسان لينجح في حياته (0.5 ن)
*- البناء اللّغوي:
1- الجملة المركّبة: إني لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- الجمل الفرعية الأولى: لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرع: لازم (0.5)
- التعليل: لأنّ الجملة الفرعية واقعة خبرا لأنّ (0.5)
- الجملة الفرعية الثانية: أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرّع: لازم (0.5 )
- التعليل: لأن المصدر المؤول واقع مفعولا به وهو عنصر لازم في الجملة (0.5 )
2- التحويل إلى المثنى المذكر: (فاطلباه كل يوم في صلاتكما بربكما ، تستقم لكما الحياة ) (2 ن)
3- الحال المفرد: سعيدا ( 0.5 ن)
- الحال الجملة: وأنت موقن (1 ن)
*- الوضعيّة الإدماجيّة: شبكة التقييم
المقاييس المؤشرات التقييم
الوجاهة: - هل كتبت النص المطلوب؟ 1 ن
- هل وظفت تقنية الوصف المادي والمعنوي؟ 1 ن
- هل احترمت عدد الأسطر المطلوبة؟ 0.5 ن
الانسجام: - هل الأفكار مناسبة لنمط النص؟ 1 ن ن
- هل وظفت النعوت المناسبة؟ 0.5 ن
- هل جعلت لموضوعك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 0.5 ن
سلامة اللّغة والتركيب: - هل وظفت المطلوب؟ 1 ن
- عدم ارتكاب أكثر من ثلاثة أخطاء إملائية ونحوية؟ 0.5 ن
- الإبداع هل احترمت تقنية كتابة الفقرة؟ 0.5 ن
- هل خطّك واضح مقروء؟ 0.5 ن
اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية
السّنة الدراسيّة:06/07
النص:
إني لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي ، يهتم بالمحافظة عليه، قدر اهتمامه بالغذاء المعدي، فما الروح أقل شأنا من الجسد . فلماذا نحافظ على مطالبه، ونحفل بها ،ولا نحفل بمطالب الروح ؟!
إن إفطارك كل يوم ، يزيد جسمك قوة و نشاطا ،ولا ريب في أن إقامة الصلاة في وقتها ، تزيدك حيوية وسعادة ، فلا رجل مستقيما ما لم يمارس هذا الغذاء الروحي .
(فاطلبه كل يوم في صلتك بربك ، تستقم لك الحياة ) ،وتقوى على أن تخدم أمتك ومجتمعك ، ولا تدعه يفتك يوما ، فتضيع فرصة ذهبية فتندم ، ولات ساعة مندم .
واعلم أن سعادتك في حياتك ،تعتمد على استقامتك وعملك ،فذلك ما يعينك على أداء واجباتك ، فإن فاتك شيء منها ، فإن أحدا قادرا على رد ما فات .
وحين تسلك هذا السبيل وأنت موقن بأنه طريق الفلاح ،فإنك تفيد نفسك ووطنك ، وتحيا سعيدا في دنياك وآخرتك .
*************************************
اقرأ النصّ بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه
* البناء الفكري: 3 ن
1- -فيم يتمثل الغذاء الروحي حسب النص؟
2 - اشرح العبارتين : نحفل بها – لا ريب .
3 - استخرج من النص أضداد الكلمات الآتية : الخمول – فتور .
* البناء الفني: 3 ن
1- استخرج أسلوبا إنشائيا من النص .وحدد أداته والغرض منه .
2- استخرج استعارة من السطر الأخير في النص .اشرحها وبين نوعها .
* البناء اللغوي : 7ن
1- اكتب أول جملة مركبة في النص كاملة .
- اكتب كل تفرع فيها في سطر وحده .
- حدد نوع كل تفرع فيها مع التعليل .
2- حول ما بين حاضنتين إلى المثنى المذكر (فاطلبه .....يفتك يوما ) .
3- استخرج من النص :
حال مفرد: ...........................................
حال جملة: ...........................................
*- الوضعيّة الإدماجية: 7ن
في فقرة لا تتجاوز الثمانية أسطر ،صف صديقك وصفا ماديا ومعنويا .موظفا تقنية الوصف وجملة ورد فيها المفعول به تفرعا، واستعارة مكنية .
عن أستاذ المادة: ..........***********************************************
***********************************************
شبكة التقويم للاختبار
*- البناء الفكري:
1- يتمثل الغذاء الرّوحي حسب النص في إقامة الصلاة في وقتها (1 ن)
2- الشرح: - نحفل بها: نهتم بها (0.5ن) - لا ريب: لا شكّ (0.5 ن)
3- الأضداد: الخمول : ضدّها النشاط (0.5 ن)// الفتور: ضدّها القوّة (0.5 ن)
* - البناء الفنّي:
1- الأسلوب الإنشائي:
فاطلبه كل يوم في صلتك بربك .....أداته: الأمر(إنشاء طلبي) / الغرض منهك النصيحة ( 1.5 ن)
ولا تدعه يفتك.....أداته: الأمر (إنشاء طلبي) / الغرض منه النصيحة والحث
واعلم أن سعادتك في حياتك .......أداته: الأمر((إنشاء طلبي)/ الغرض منه: التنبيه
2- الاستعارة: تسلك هذا السبيل (0.5 ن)
نوعها: تصريحيّة (0.5ن)
شبّه هذه النصائح والتوجيهات بالسّبيل(الطريق) يسلكه الإنسان لينجح في حياته (0.5 ن)
*- البناء اللّغوي:
1- الجملة المركّبة: إني لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- الجمل الفرعية الأولى: لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرع: لازم (0.5)
- التعليل: لأنّ الجملة الفرعية واقعة خبرا لأنّ (0.5)
- الجملة الفرعية الثانية: أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرّع: لازم (0.5 )
- التعليل: لأن المصدر المؤول واقع مفعولا به وهو عنصر لازم في الجملة (0.5 )
2- التحويل إلى المثنى المذكر: (فاطلباه كل يوم في صلاتكما بربكما ، تستقم لكما الحياة ) (2 ن)
3- الحال المفرد: سعيدا ( 0.5 ن)
- الحال الجملة: وأنت موقن (1 ن)
*- الوضعيّة الإدماجيّة: شبكة التقييم
المقاييس المؤشرات التقييم
الوجاهة: - هل كتبت النص المطلوب؟ 1 ن
- هل وظفت تقنية الوصف المادي والمعنوي؟ 1 ن
- هل احترمت عدد الأسطر المطلوبة؟ 0.5 ن
الانسجام: - هل الأفكار مناسبة لنمط النص؟ 1 ن ن
- هل وظفت النعوت المناسبة؟ 0.5 ن
- هل جعلت لموضوعك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 0.5 ن
سلامة اللّغة والتركيب: - هل وظفت المطلوب؟ 1 ن
- عدم ارتكاب أكثر من ثلاثة أخطاء إملائية ونحوية؟ 0.5 ن
- الإبداع هل احترمت تقنية كتابة الفقرة؟ 0.5 ن
- هل خطّك واضح مقروء؟ 0.5 ن
adlale m
عضو- عدد الرسائل : 51
العمر : 31
العمل/الترفيه : etudiant
المزاج : calm
نقاط : 200
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
مواضيع مماثلة
» مذكرة العلوم 4 متوسط
» دروس في التربية الإسلامية 4 متوسط /التعريف
» دروس 4 متوسط [ الموضوع خروقات حقوق الإنسان ]
» دروس 4 متوسط [ الموضوع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ]
» دروس 4 متوسط مواقف من حياة سيدنا عيسى عليه السلام
» دروس في التربية الإسلامية 4 متوسط /التعريف
» دروس 4 متوسط [ الموضوع خروقات حقوق الإنسان ]
» دروس 4 متوسط [ الموضوع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ]
» دروس 4 متوسط مواقف من حياة سيدنا عيسى عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى